أساسيات مضخة الطين حول مبدأ العمل وأنواعه وخصائصه
مسكن » أخبار » أخبار » أساسيات مضخة الطين حول مبدأ العمل وأنواعه وخصائصه

أساسيات مضخة الطين حول مبدأ العمل وأنواعه وخصائصه

تصفح الكمية:0     الكاتب:محرر الموقع     نشر الوقت: 2022-11-07      المنشأ:محرر الموقع

facebook sharing button
twitter sharing button
line sharing button
wechat sharing button
linkedin sharing button
pinterest sharing button
sharethis sharing button

ما هي مضخة الطين؟

مضخة الطين يشير إلى آلة تنقل سوائل التنظيف مثل الطين أو الماء إلى البئر أثناء عملية الحفر.تعد مضخات الطين جزءًا مهمًا من معدات الحفر.

في الحفر الدوراني الإيجابي الشائع الاستخدام ، يتم إرسال سائل التنظيف السطحي للماء أو الطين أو البوليمر مباشرة إلى أسفل لقمة الحفر من خلال خرطوم الضغط العالي وصنبور الماء والفتحة المركزية لسلسلة الحفر تحت ضغط معين لتحقيق الغرض من تبريد ريشة الحفر وإزالة القطع ونقلها إلى السطح.

مضخة الطين شائعة الاستخدام من نوع المكبس أو نوع المكبس.يتم تشغيل العمود المرفقي للمضخة بواسطة آلة الطاقة للدوران ، ويدفع العمود المرفقي المكبس أو المكبس للتبادل في أسطوانة المضخة من خلال الرأس المتقاطع.في ظل العمل البديل لصمامات الشفط والتفريغ ، يتحقق الغرض من ضغط وتدوير سائل التنظيف.

كيف تعمل مضخة الطين الحفر؟

مضخة الطين هي آلة تنقل سوائل التنظيف مثل الطين أو الماء إلى البئر أثناء التنقيب عن النفط.إنه جزء مهم من معدات الحفر.في عملية التنقيب عن النفط ، تقوم مضخة الطين بحقن الطين في البئر باستخدام لقمة الحفر.يتم إعادة النفايات مثل القصاصات إلى السطح لتنظيف البئر.

يعتمد حفر النفط بشكل عام على حفر دوراني إيجابي.تحت ضغط معين ، ترسل مضخة الطين الماء النظيف أو الطين أو البوليمر إلى قاع الحفر عبر الماء وخرطوم الضغط العالي والفتحة المركزية لسلسلة الحفر.في الوقت الحاضر ، مضخات الطين شائعة الاستخدام هي مضخة المكبس ومضخة الغطاس ، ومن بينها مضخة المكبس تسمى أيضًا مضخة التردد الكهربائية.مبدأ عملها هو الاعتماد على الحركة الترددية للمكبس ، بحيث يتغير حجم عمل حجرة المضخة بشكل دوري ، ثم يتم امتصاص السائل وتفريغه.وهي تتألف من أسطوانة المضخة ، والمكبس ، وصمامات المدخل والمخرج ، وأنابيب المدخل والمخرج ، وقضبان التوصيل وأجهزة النقل.مورد مضخة الحفر - مضخة ساسك

إنه أكثر ملاءمة لعمليات الحفر ذات الضغط العالي والتدفق الصغير.تعد مضخة الكباس أحد الأجهزة المهمة في النظام الهيدروليكي.مبدأ عملها هو الاعتماد على الحركة الترددية للمكبس في جسم الأسطوانة لتغيير حجم تجويف العمل المختوم لتحقيق عملية امتصاص الزيت وضغط الزيت.إنه أكثر ملاءمة لعمليات الحفر ذات الضغط العالي والتدفق الكبير.

أنواع مضخة الطين آبار النفط

1. اضغط على الوظيفة

مضخة الطين أحادية الفعل: يتم إتمام عملية شفط وتفريغ واحدة فقط في دورة واحدة من حركة تردد المكبس.

مضخة الطين مزدوجة الفعل: تكمل عمليتي شفط وتفريغ في دورة واحدة من حركة ترددية للمكبس.

2. حسب عدد الاسطوانات

وفقًا لعدد أسطوانات المضخة ، هناك أسطوانة مفردة ، أسطوانة مزدوجة ، أسطوانة ثلاثية ، خمس أسطوانات وأنواع أخرى.

مؤشر أداء مضخة الطين لحقول النفط

المعلمتان الرئيسيتان لأداء مضخة الطين هما الإزاحة والضغط.

1. النزوح

يتم حساب الإزاحة بعدة لترات في الدقيقة ، والتي ترتبط بقطر البئر والمعدل المطلوب لسائل التنظيف العائد من قاع الحفرة ، أي كلما زاد قطر الحفرة ، زاد الإزاحة المطلوبة.من الضروري أن تؤدي سرعة الرجوع الصاعد لسائل التنظيف إلى طرد القصاصات ومسحوق الصخور المقطوعة بواسطة لقمة الحفر بعيدًا عن قاع الحفرة في الوقت المناسب ونقلها إلى السطح بشكل موثوق.عند حفر النوى الجيولوجية ، تكون سرعة العودة العامة الصاعدة حوالي 0.4 إلى 1.0 م / دقيقة.

2. الإجهاد

يعتمد ضغط المضخة على عمق البئر ، ومقاومة القناة التي يمر من خلالها سائل التنظيف ، وطبيعة سائل التنظيف الذي يتم توصيله.كلما تم حفر الحفرة أعمق ، زادت مقاومة الخط وزاد الضغط المطلوب.

مع تغيير قطر وعمق البئر ، يمكن أيضًا تعديل إزاحة المضخة المطلوبة في أي وقت.يوجد علبة تروس في آلية المضخة أو محرك هيدروليكي لضبط سرعته لتحقيق الغرض من تغيير الإزاحة.من أجل فهم التغيرات في ضغط وإزاحة المضخة بدقة ، يجب تثبيت مقياس تدفق ومقياس ضغط على مضخة الطين ، بحيث يمكن للحفارين فهم تشغيل المضخة في أي وقت ، وفي نفس الوقت الوقت ، حدد ما إذا كانت الحالة في الحفرة طبيعية من خلال تغيير الضغط لمنع حدوث حادث داخل الحفرة.

خصائص أداء مضخة الطين

1. يمكنها نقل تركيز عالي ولزوجة عالية <10000PaS وملاط معلق يحتوي على جزيئات.

2. تدفق السائل الناقل مستقر ، بدون زيادة التيار ، النبض ، التقليب والقص للملاط.

3. ضغط التفريغ لا علاقة له بسرعة الدوران ، ومعدل التدفق المنخفض يمكن أن يحافظ على ضغط تفريغ عالي.

4. يتناسب التدفق مع سرعة الدوران ، ويمكن تعديل التدفق من خلال آلية تغيير السرعة أو محرك تنظيم السرعة.

5. قدرة التحضير الذاتي قوية ، ويمكن ضخ السائل مباشرة بدون تركيب صمام سفلي.

6. يمكن عكس المضخة ، وتغيير اتجاه تدفق السائل عن طريق اتجاه دوران المضخة ، وهو مناسب للمناسبات التي يحتاج فيها خط الأنابيب إلى الشطف في الاتجاه العكسي.

7. عملية سلسة ، اهتزاز منخفض وضجيج منخفض.

8. هيكل بسيط ، سهل التفكيك والصيانة.